هوية مجلة القاضي

هي مجلة علمية، دولية، محكمة، نصف فصلية، تصدر عن النقابة الوطنية للقضاة .
يمكن عند الاقتضاء أن تصدر "مجلة القاضي" خارج تلك المواعيد في شكل عدد خاص، بناء على قرار من هيئة التحرير بأغلبية ثلثي أعضائها.
لا تعبر مضامين المواد المنشورة في "مجلة القاضي " إلا عن آراء أصحابها، ولا تمثل رأي المجلة ولا رأي النقابة الوطنية للقضاة.

أهداف المجلة

تهدف "مجلة القاضي" بكل الوسائل القانونية والمادية والفكرية لأن تكون منبرا للتفكير النقدي؛ في مجال القضاء، القانون، الحقوق والحريات، وتهدف المجلة كذلك إلى:
1- استقطاب وتشجيع ورعاية البحث والنشر العلمي في الجزائر بشكل خاص ومن خارجه بشكل عام.
2- فتح المجال أمام القضاة والباحثين لمناقشة الاشكالات التي يعيشها القضاء والقاضي في الجزائر وفي باقي دول العالم، وذلك بالاعتماد على أدوات علمية موضوعية، واقتراح الحلول المناسبة لها.
3- الارتقاء بالبحث العلمي في المجال القانوني إلى مستويات عالية من الجودة، من خلال اتاحة الفرصة للقضاة، وكذا الباحثين أصحاب الشهادات العليا من كل الدول، للمساهمة في تنوير الأسرة القضائية بأهم المستجدات القانونية في التشريع الجزائري والمقارن وتطبيقاتها القضائية.
4- تحقيق التكامل المعرفي بين ما هو نظري أكاديمي وما هو عملي تطبيقي.
5- إثارة الجدل العلمي حول القضايا المستحدثة في مجال العلوم القانونية، وتقديم اقتراحات وتوصيات بشأنها بهدف تنوير المعنيين بها من سلطة قضائية وتشريعية.

مقر المجلة

تتخذ "مجلة القاضي" مقر النقابة الوطنية للقضاة، الكائن بشارع تلة أحسن الشراقة، الجزائر العاصمة، مقرا رئيسا لها.
غير أنه يمكن عند الاقتضاء نقل مقر "مجلة القاضي" إلى مكان آخر، بناء على مداولة من المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للقضاة بأغلبية أعضائه.
كما يمكن أن تفتح "مجلة القاضي" مكتبا أو عدة مكاتب لها في كل القطر الوطني، بناء على قرار من هيئة التحرير بأغلبية أعضائها.